القاعدة الجماهيرية لمانشستر سيتي
![]() |
| جماهير مانشستر سيتي |
مانشستر سيتي
مانشستر سيتي لديه قاعدة جماهيرية كبيرة وهذا يتعلق بالنادي منذ انتقاله إلى استاد مدينة مانشستر، وكانت جماهير النادي من أكبر ستة أندية جماهيرية في إنجلترا، وعادة تزيد الجماهير عن 40،000 على أرض الملعب.
السيتي
حتى في أواخر التسعينيات، عندما هبط النادي مرتين في ثلاثة مواسم وأصبح يلعب في الدرجة الثالثة لكرة القدم الإنجليزية، كان حضور جماهير السيتي يصل 30،000 في الملعب، مقارنة بمتوسط أقل من 8،000.
اخبار السيتي
الاحصائيات التي أجريت من قبل مانشستر سيتي في تقديرات عام 2005 قدرت الجماهير للنادي في المملكة المتحدة بحوالي 886،000 وإجمالي الجماهير في كل أنحاء العالم يتجاوز 2 مليون، خاصة بعد شراء النادي من قبل الشيخ منصور و الالقاب التي احرزوها في الآونة الأخيرة، قد زادت عدد الجماهير إلى أضعاف هذا الحجم.
السيتي
أنصار مانشستر سيتي معترف بهم رسميا منذ (1949)، وقد تشكلت من اندماج اثنين من المنظمات القائمة في عام 2010 : الأتصار الرسمية للنادي هي (OSC) وجمعية (CSA) أنصار المئويه وكانت هناك عدة مجلات للهواة نشرت من قبل أنصار النادي.
أنصار السيتي تميل إلى الاعتقاد أن عدم القدرة على التنبؤ هي سمة النادي، والنتائج الغير متوقعة "السيتي النموذجي".
مشجعوا مانشستر سيتي
ان المشجعين يعتبرونه "السيتي النموذجي" وذلك كون السيتي حامل لقب الدوري الوحيد الذي يهبط في الموسم التالي (في عام 1938)، الفريق الوحيد الذي يسجل ويتلقى أكثر من 100 هدفا في نفس الموسم (1957-1958)، أو المثال في الآونة الأخيرة أن السيتي كان الفريق الوحيد الذي تغلب على تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز 2004-2005، ولكن في نفس الموسم السيتي خرج من كأس الاتحاد الإنجليزي ضد أولدهام اتلتيك، فريق من الدرجة الثانية.
منافسة جماهير مدينة مانشستر
أكبر تنافس لمانشستر سيتي هو مع الجار اللدود مانشستر يونايتد، يسمى لقائهما ديربي مانشستر.
قبل الحرب العالمية الثانية، عندما كان السفر إلى اللعبة نادرأ، العديد من مشجعي كرة القدم شاهد بانتظام كلا الفريقين كما لو تظن أنهما "أنصار" نادي واحد و استمرت هذه الممارسة في بداية الستينيات ولكن السفر أصبح أسهل، وتكلفة الدخول إلى مباريات أرتفعت، أصبح مراقبة الفريقين للمباريات غير عادية، واشتد التنافس. الصورة النمطية الشائعة هي أن المشجعين مانشستر سيتي تأتي بطريقة صحيحة، في حين أن مشجعين اليونايتد تأتي من مكان آخر.
ديربي مانشستر
كشف تقرير عام 2002 من قبل الباحث في جامعة مانشستر متروبوليتان أن نسبة حاملي التذاكر من مناطق السيتي أكثر من اليوانيتد وكانت نسبة السيتي (40٪ مقابل 29٪) لليونايتد، وأشار التقرير إلى أنه منذ تجميع البيانات في عام 2001، أن عدد شارين التذاكر السيتي واليونايتد أرتفع؛ التوسع في ملعب اليونايتد وتغير ملعب السيتي سبب زيادة شراء التذاكر.
جنون جماهير السيتي
في أواخر الثمانينيات، بدأت جماهير السيتي بدأت تجن حيث أنها بدأت تجلب بالونات على شكل موز في المقام الأول و أحد التفسيرات المتنازع عليها للجنون هو أنه في المباراة ضد ويست بروميتش ألبيون كانت هناك هتافات من المشجعين تدعو إلى إدخال ايمري فارادي كبديل "ايمري الموز".
المدرجات معبأة بأنصار يلوحون ببالونات أصبح يتكرر في موسم 1988-1989 مع انتشار الهوس إلى أندية أخرى (شوهدت بالونات أسماك مع مشجعين غريمسبي تاون)، مع ظاهرة بلغت ذروتها في مباراة السيتي ضد ستوك سيتي يوم 26 ديسمبر 1988، أعلنت مجلات الهواة أن المباراة كان حفل تنكري.
وفي أوت 2006، أصبح النادي أول من يتم الاعتراف رسميا باعتباره "نادي مستهتر أو مرح" من قبل مجموعة حملة ستونوول (المملكة المتحدة).
